بحث متقدّم  
AR EN
المطبوعات والمجلّات المواد
مستخدم جديد
هل نسيت كلمة السر؟
عربة التسوق
عربة التسوق
عربة التسوق خاصتك فارغة
خريطة الموقع مراسلة المركز الصفحة الرئيسية
مستخدم جديد؟ سجّل هنا الآن..
أخبار  
إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    محاضرة للدكتور خير الدين حسيب " العرب والعالم الى اين"    كتاب برنامج لمستقبل العراق بعد إنهاء الاحتلال متوفر الكترونيا على موقع المركز    محاضرة الدكتور خير الدين حسيب ألقيت بدعوة من مؤسسة شومان    تقرير في برنامج عالم الكتب على قناة بي بي سي عربي: النفط العربي والسياسة    ملخص البرنامج العلميّ لمركز دراسات الوحدة العربية، 2015 – 2019    الجلسة الختامية لندوة مستقبل التغيير في الوطن العربي
عودة إلى الصّفحة السابقة
ثقافة »
العقل العربي: أنطولوجيا المجرد والعيني (6 / 2017)
العقل العربي: أنطولوجيا المجرد والعيني (السعر: 13$)
الكاتب | الدكتور اسكندر عبد النور
الطبعة | الطبعة الأولى
النوع | كتاب
عدد الصفحات | 448
السعر:  16$ السعر الجديد:  13$ الكميّة:    شراء: 
صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "العقل العربي: أنطولوجيا المجرد والعيني"
للدكتور اسكندر عبد النور.
يرى عبد النور أنّ صراع الثّقافات الغربيّة والعربيّة متأصّل إلى حدٍّ كبير في أنماط التّفكير المختلفة. وفي محاولةٍ لفهم الثّقافة العربيّة وإمكانياتها، ركّز على المنظورات المعرفيّة الأساسيّة بدلاً من السّلوك المؤسّسي والسّياسي الواضح.
قام المؤلّف بتحليل منتجات التّفكير العربي وأجرى بحوثاً تجريبيّة بواسطة مقاييس الأنماط الإدراكيّة. وأظهرت النّتائج أنّ السّمة السّائدة للعقل العربي هي الأسلوب المعرفي العقلاني. كما يتميّز التّفكير العربي بمحرّك أساسي للتّجريد يؤدّي إلى ثنائيّة البعد، والعالميّة، والأيديولوجيا، والتطرُّف، والوعي بحقوق المجتمع، والحاجة إلى دمج القيم النّهائيّة مع الإدارة السياسيّة.
كما أظهرت الدراسة الاعتماد العربي كثيراً على أوالية العزل ضمن السّلوك المعرفي والعاطفي، إذ توسّع هذه الآليّة الفضاء المعرفي وتسمح بالتحام الأضداد. واقترح المؤلِّف نموذجاً للمفاهيم المُشار إليها باسم «النّموذج الذرّي الفرعي للمفاهيم» في محاولة لتفسير السّحر الفريد للّغة العربيّة. ويحاول هذا النّموذج أيضاً شرح مدى تأثير اختلاف أنواع المفاهيم (المجرّدة، والعينيّة، والمجازيّة، والمُطلقة) في عمليّة التّفكير. وبالتّالي، فإنّ التوجُّه الإدراكي العربي له آثار تعليميّة، وتواصليّة، وفكريّة، تشكّل تحدّياً حاسماً للثّقافة الغربيّة الرّاهنة. ويطرح المؤلّف إمكان حدوث انهيار حيال الانقسام بين المجرّد والعيني إذا فقد العرب اتّصالهم بالمُثُل العُليا والتّفكير المجرّد. ويحدّد الظّروف التّي قد تحفّز الرّجوع إلى النّزعة الطّائفيّة المتمحورة حول الذّات، والتّسوية السياسيّة، والانهيار الخُلقي.
يتضمن الكتاب ثلاثة عشرة فصلاً إلى جانب المقدمة والخاتمة.
الفصل الأول بعنوان: "مفاهيم العقل العربي الشاملة"، والفصل الثاني: "التوجه الإيبيستمي للثقافة العربية استقصاء إمبيريقي"، والفصل الثالث: "العقل العربي بوصفه دالة للتوجه الإيبيستمي العقلاني"، والفصل الرابع: "العقل العربي كدالة أوالية العزل"، والفصل الخامس: "غواية اللغة العربية"، والفصل السادس: "من التفكير ثنائي البعد إلى التفكير متعدد الأبعاد: مدى معرفي وعاطفي كبير"، والفصل السابع: "ملامح العقل العربي الأخرى الإبداعية والمعوضة اجتماعياً"، والفصل الثامن: "من التفكير متعدد الأبعاد إلى التفكير الازدواجي والمجتزأ: حالة التقهقر الفكري"، والفصل التاسع: "التفكير التآمري: ما بين العملي المعقول والمجتزأ"، والفصل العاشر: "الأسباب الاجتماعية للانهيار الثقافي"، والفصل الحادي عشر: "العامل الشخصي في الانهيار الثقافي"، والفصل الثاني عشر: "قضايا وتحديات تواصلية وتعليمية مقارنة"، والفصل الثالث عشر: "المنزلة الأنطولوجية للتجريد العينية".

يقع الكتاب في 448 صفحة.
وثمنه 16 دولاراً أو ما يعادلها.

أضف تعليق أضف تعليق
تعليقات القرّاء تعليقات القرّاء عدد التعليقات: 0