بحث متقدّم  
AR EN
المطبوعات والمجلّات المواد
مستخدم جديد
هل نسيت كلمة السر؟
عربة التسوق
عربة التسوق
عربة التسوق خاصتك فارغة
خريطة الموقع مراسلة المركز الصفحة الرئيسية
مستخدم جديد؟ سجّل هنا الآن..
أخبار  
مقابلة مع د. خير الدين حسيب ضمن برنامج «الماغازين السياسي اليوم»    فتح باب ترشيحات لجائزة الكويت لعام 2014    مركز دراسات الوحدة العربية يختتم في تونس ندوة عن السينما العربية: تاريخها ومستقبلها ودورها النهضوي    الدكتور عبد الإله بلقزيز يفوز بجائزة السلطان قابوس التقديرية للثقافة والفنون والآداب عن (مجال قضايا الفكر المعاصر )    نتائج جائزة عبد الحميد مهري للباحثين االشباب    زوروا صفحتنا الجديدة على موقعي الفيسبوك وتويتر    كتاب الفكر العربي المعاصر ينال جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة
عودة إلى الصّفحة السابقة
ليبيا والثورة وتحديات بناء الدولة (9 / 2013)
ليبيا والثورة وتحديات بناء الدولة (السعر: 10$)
الكاتب | الدكتور يوسف محمد جمعة الصواني
النوع | كتاب
عدد الصفحات | 272
محتويات الكتاب
السعر:  12$ السعر الجديد:  10$ الكميّة:    شراء: 
صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب ليبيا الثورة وتحديات بناء الدولة للدكتور يوسف محمد جمعة الصواني.

الكتاب هو نتاج تجربة ذاتية ودراسة وتحليل لأهم مرحلة من تاريخ ليبيا السياسي المعاصر. يتناول الكتاب الفترة الممتدة من عام 1969 حتّى سقوط نظام القذافي في أواخر صيف عام 2011. وبقدر ما يخصّص الكتاب من صفحات لتحليل ما يجري اليوم ولمكوّنات المشهد السياسي في ليبيا، فهو يخصّص مساحة مناسبة لاستشراف المستقبل الذي يرتبط تماماً بمكوّنات راسخة في السياق الليبي بوجه عام، إضافة إلى ارتباطه بما حدث خلال الثورة ضدّ القذافي وبما آلت إليه. لذلك يمهّد الكتاب لعرض مقاربته بتقديم تحليل سريع للأوضاع التي عاشتها ليبيا قبل وصول القذافي إلى السلطة، ثمّ يحلل تجربة نظام القذافي خلال مراحلها المختلفة، مبرزاً تفاعل العوامل الداخلية والخارجية المركبة التي صاغت تاريخ ليبيا المعاصر حتّى اليوم، ثم يتوقف عند مظاهر وتعبيرات الاحتجاج الذي انطلق في كانون الثاني/ يناير 2011، الذي ما لبث أن تحول إلى انتفاضة شعبية؛ منتقلاً بعد ذلك إلى التعريف بالنظام السياسي الانتقالي الذي تأسس أثناء الثورة، محللاً طبيعته وتفاعلاته وقواه المختلفة في تعبيراتها عن مكوّنات المجتمع والثقافة في ليبيا المعاصرة؛ منتهياً بالتعرف إلى محدّدات وتحديات عملية الانتقال الديمقراطي وآفاقها في ليبيا.

يحتوي الكتاب خمسة فصول إلى جانب المقدمة والخلاصة العامة والخاتمة. الفصل الأول: "التسلطية ووأد بناء الدولة الحديثة"؛ الفصل الثاني: "فشل الإصلاح المزعوم والتمهيد للثورة"؛ الفصل الثالث: "من الاحتجاج إلى الانتفاضة: ثورة من أجل الحريات والكرامة"؛ الفصل الرابع: "المرحلة الانتقالية: التحديات والآفاق والمخاطر"؛ الفصل الخامس: "بناء الدولة: آفاق الانتقال الديمقراطي وتحدّياته".
يقع الكتاب في 271 صفحة.
ثمن النسخة 12 دولاراً أمريكياً أو ما يعادلها.
أضف تعليق أضف تعليق
تعليقات القرّاء تعليقات القرّاء عدد التعليقات: 0