بحث متقدّم  
AR EN
المطبوعات والمجلّات المواد
مستخدم جديد
هل نسيت كلمة السر؟
عربة التسوق
عربة التسوق
عربة التسوق خاصتك فارغة
خريطة الموقع مراسلة المركز الصفحة الرئيسية
مستخدم جديد؟ سجّل هنا الآن..
أخبار  
إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    محاضرة للدكتور خير الدين حسيب " العرب والعالم الى اين"    كتاب برنامج لمستقبل العراق بعد إنهاء الاحتلال متوفر الكترونيا على موقع المركز    محاضرة الدكتور خير الدين حسيب ألقيت بدعوة من مؤسسة شومان    تقرير في برنامج عالم الكتب على قناة بي بي سي عربي: النفط العربي والسياسة    ملخص البرنامج العلميّ لمركز دراسات الوحدة العربية، 2015 – 2019    الجلسة الختامية لندوة مستقبل التغيير في الوطن العربي
عودة إلى الصّفحة السابقة
اقتصاد »
سياسات الأمن الغذائي العربي: حالة الركود في اقتصاد عالمي متغير (رؤية للمستقبل) (8 / 2013)
سياسات الأمن الغذائي العربي: حالة الركود في اقتصاد عالمي متغير (رؤية للمستقبل) (السعر: 9$)
الكاتب | سالم توفيق النجفي
الطبعة | الطبعة الأولى
النوع | كتاب
السلسلة | وقفية عبد الله الطريقي للتنمية والنفط
العدد | 0
عدد الصفحات | 238
السعر:  11$ السعر الجديد:  9$ الكميّة:    شراء: 
صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب سياسات الأمن الغذائي العربي: حالة الركود في اقتصاد عالمي متغير (رؤية للمستقبل) للدكتور سالم توفيق النجفي.

يسعى هذا الكتاب لتحليل السياسات التنموية والغذائية في الوطن العربي وما أسفرت عنه من تراجع في حالة الأمن الغذائي وتنامي الحرمان وبالتالي زيادة معدل الفقر والجوع ونقص التغذية وتراجع التنمية البشرية. ينطلق هذا التحليل من خلفية التطورات التي عرفها الوطن العربي في القرن العشرين، وما أسفرت عنه بدورها من تشوُّهات في سيرورة التنمية الزراعية في البلدان العربية، في الوقت الذي طغت على المشهد السياسي العربي مسألة الاستقلال الوطني وما رافقها من سيادة أنماط استبدادية لم تحقق من برامجها التنموية نتائج مقبولة في الأمن الغذائي العربي.
كما يتناول الكتاب الأزمة المالية والاقتصادية والغذائية العالمية التي حصلت في أواخر العقد الأول من القرن الحالي وساهمت في تأجيج حالة الاحتقان وعدم الرضا في أوساط فئات واسعة من المجتمع العربي.

يتضمن الكتاب أربعة فصول إلى جانب المقدمة والخلاصة العامة والخاتمة.
الفصل الأول: "متضمنات السياسات الاقتصادية الزراعية العربية (الداخلية)"؛
الفصل الثاني: "متضمنات السياسات الاقتصادية الزراعية الدولية (الخارجية)"؛
الفصل الثالث: "معطيات السياسات الاقتصادية الزراعية العربية وتأثيراتها في مسألة الأمن الغذائي العربي"؛ الفصل الرابع: "مقاربات حول مسألة تغيير سياسات الاقتصاد العربي (رؤية مستقبلية)".
أضف تعليق أضف تعليق
تعليقات القرّاء تعليقات القرّاء عدد التعليقات: 0