بحث متقدّم  
AR EN
المطبوعات والمجلّات المواد
مستخدم جديد
هل نسيت كلمة السر؟
عربة التسوق
عربة التسوق
عربة التسوق خاصتك فارغة
خريطة الموقع مراسلة المركز الصفحة الرئيسية
مستخدم جديد؟ سجّل هنا الآن..
أخبار  
إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    محاضرة للدكتور خير الدين حسيب " العرب والعالم الى اين"    كتاب برنامج لمستقبل العراق بعد إنهاء الاحتلال متوفر الكترونيا على موقع المركز    محاضرة الدكتور خير الدين حسيب ألقيت بدعوة من مؤسسة شومان    تقرير في برنامج عالم الكتب على قناة بي بي سي عربي: النفط العربي والسياسة    ملخص البرنامج العلميّ لمركز دراسات الوحدة العربية، 2015 – 2019    الجلسة الختامية لندوة مستقبل التغيير في الوطن العربي
عودة إلى الصّفحة السابقة
علوم وتكنولوجيا »
العلم والسيادة (5 / 2012)
العلم والسيادة (السعر: 12$)
الكاتب | أنطوان زحلان
الطبعة | الطبعة الأولى
النوع | كتاب
عدد الصفحات | 350
السعر:  15$ السعر الجديد:  12$ الكميّة:    شراء: 
صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "العلم والسيادة- التوقعات والإمكانات في البلدان العربية".

يعالج المؤلف قضايا الثقافة التكنولوجية الخلاّقة، في المجتمع العربي، من منظور عِلْمِيّ تنموِيّ- قِيَمِيّ. لذا يرى –بدايةً- أن التحديات التي برزت من الثورة الصناعية والتطورات التي تلتها تشير إلى أن كل عضو في المجتمع هو مهم. ولهذا، فحتى يستطيع مجتمع ما أن يدافع عن نفسه، عليه أن يسعى إلى تحقيق تربية جيدة لأطفاله وخدمات صحية عالية الجودة لجميع سكانه. وعلى هذا المجتمع أن يثبت مبادئ اقتصادية تمكّن كلّ مواطنيه من اكتساب ما يكفي ليكونوا قادرين على العيش بكرامة، وليساهموا في استمرارية مجتمع عادل ومنصف. فـالعلم والتكنولوجيا هما مُدْخَلَات حيويّة؛ ولكن بدون العدالة وحقوق الإنسان، يصبح العلم والتكنولوجيا أدوات للقمع والاستغلال والإفقار. وهذا هو السبب في أن قسماً هاماً من هذا الكتاب مكرّس للفقر، والأمن القومي، وبناء المنظمات والبلديات.
إن المشاكل التي تواجهها شعوب البلدان العربية اليوم، برأي المؤلِّف، ليست فريدة. فهناك العديدون ممّن واجهوا مشاكل مماثلة قبلهم، وأولئك الذين لم يكونوا ماهرين بما يكفي اختفوا، وغيرهم نجا واستمر.
ويشعر العرب، أن كون أعدادهم كبيرة، وكونهم يعيشون على امتداد مساحات واسعة، يجعلهم غير قابلين للتدمير. ربما كان الأمر كذلك، ولكن ربما لن يكون كذلك. والحكمة –كما يقول المؤلف- تفرض علينا أن نخطّط للسيناريوهات الأسوأ.

يقع الكتاب في 350 صفحة.
وثمنه 15 دولاراً أو ما يعادلها.
أضف تعليق أضف تعليق
تعليقات القرّاء تعليقات القرّاء عدد التعليقات: 1
رأيي في الكتاب [05/06/2012]
موزه بنت محمد الربان
إن هذا الكتاب هو بالفعل كتاب رائع و قيّم بكل ما تعنيه هذه الكلمة.
و هو يطرح موضوعات التنمية بنظرة عميقة و عملية جداً و غير معتادة.
هذا الكتاب هو نتاج خبرة و تاريخ طويل مع قضايا التنمية و أهمية العلم فيها عاشها البروفسور زحلان بكل تفاصيلها . و بقلب صادق مملوء حتى الثمالة بحب هذه الأمة .
شكراً لك دكتور أنطوان زحلان . و شكراً لمركز دراسات الوحدة العربية.