بحث متقدّم  
AR EN
المطبوعات والمجلّات المواد
مستخدم جديد
هل نسيت كلمة السر؟
عربة التسوق
عربة التسوق
عربة التسوق خاصتك فارغة
خريطة الموقع مراسلة المركز الصفحة الرئيسية
مستخدم جديد؟ سجّل هنا الآن..
أخبار  
مقابلة مع د. خير الدين حسيب ضمن برنامج «الماغازين السياسي اليوم»    فتح باب ترشيحات لجائزة الكويت لعام 2014    مركز دراسات الوحدة العربية يختتم في تونس ندوة عن السينما العربية: تاريخها ومستقبلها ودورها النهضوي    الدكتور عبد الإله بلقزيز يفوز بجائزة السلطان قابوس التقديرية للثقافة والفنون والآداب عن (مجال قضايا الفكر المعاصر )    نتائج جائزة عبد الحميد مهري للباحثين االشباب    زوروا صفحتنا الجديدة على موقعي الفيسبوك وتويتر    كتاب الفكر العربي المعاصر ينال جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة
عودة إلى الصّفحة السابقة
فكر قومي »
الحركة القومية العربية في القرن العشرين (دراسة سياسية) (2 / 2012)
الحركة القومية العربية في القرن العشرين (دراسة سياسية) (السعر: 19$)
الكاتب | هاني الهندي
الطبعة | الطبعة الأولى
النوع | كتاب
عدد الصفحات | 576
محتويات الكتاب
السعر:  24$ السعر الجديد:  19$ الكميّة:    شراء: 
صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "الحركة القومية العربية في القرن العشرين- دراسة سياسية".

يستعرض أ. هاني الهندي (وهو أحد طلائع المناضلين والمفكّرين العرب الذين كرّسوا حياتهم، بل ووهبوها للعمل القومي العربي) تاريخ العمل القومي العربي في أقطار الوطن العربي والنهضة العربية، منذ أيّام محمد علي باشا في مصر، إلى يومنا هذا. وفي هذا العمل التأريخي لحركة القومية العربية، يرصد ويتابع نشأتها وتطوّرها ونضالات رجالها في سبيل التحرير والوحدة، وهو الذي أسهم في هذا النِّضال على امتداد الخمسين سنة الماضية.
وهو في تعريف القومية العربية يرى أنّها فكرة تهدف إلى تحقيق وحدة الأمة العربية، وإقامة دولة واحدة لها في الوطن العربي الكبير، وبناء نهضة جديدة بعد قرون من الغياب شبه الكامل عن مسيرة التاريخ الإنساني. فالقومية في جوهرها – برأيه - دعوة إلى تأكيد هوية الأمّة وشخصيّتها الخاصّة المميزة أمام الغير؛ وهي فكرة وحركة نضالية تهدف إلى بناء دولة خاصّة بالعرب، بعد أن تَتحرَّر الأمّة من الحكم الأجنبي، وتوفِّر الحرية لأبنائها؛ وهي حركة لتقويض الأوضاع الفاسدة وإزالتها، من جهة، وإقامة نظام عربي جديد أفضل، من جهة ثانية؛ وهي حركة مستقبلية تعتمد على الجيّد والحيّ والمفيد من الماضي لتوفر العدالة لها، مستخدمةً من أجل ذلك أساليب العلم والعقلانية والتّقدم .
ويركّز الكاتب، فيما يركّز، على الوحدة وتحرير فلسطين كدعامتين أساسيّتين للقومية العربية، فالوحدة القومية الحقيقية هي الرّكيزة النّوعية الأساسية، وهي الأصل والهدف الذي يرجوه ويريده كل عربي واعٍ لواقع الحياة السياسية وحقيقة قوّتها الأساسية؛ وفي فلسطين عرف العرب قمّة التحدي، وعلى أرض فلسطين سوف يتقرّر المستقبل العربي .


يقع الكتاب في 576 صفحة.
وثمنه 24 دولاراً أو ما يعادلها.
أضف تعليق أضف تعليق
تعليقات القرّاء تعليقات القرّاء عدد التعليقات: 0