بحث متقدّم  
AR EN
المطبوعات والمجلّات المواد
مستخدم جديد
هل نسيت كلمة السر؟
عربة التسوق
عربة التسوق
عربة التسوق خاصتك فارغة
خريطة الموقع مراسلة المركز الصفحة الرئيسية
مستخدم جديد؟ سجّل هنا الآن..
أخبار  
إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    محاضرة للدكتور خير الدين حسيب " العرب والعالم الى اين"    كتاب برنامج لمستقبل العراق بعد إنهاء الاحتلال متوفر الكترونيا على موقع المركز    محاضرة الدكتور خير الدين حسيب ألقيت بدعوة من مؤسسة شومان    تقرير في برنامج عالم الكتب على قناة بي بي سي عربي: النفط العربي والسياسة    ملخص البرنامج العلميّ لمركز دراسات الوحدة العربية، 2015 – 2019    الجلسة الختامية لندوة مستقبل التغيير في الوطن العربي
عودة إلى الصّفحة السابقة
علوم وتكنولوجيا »
الجاهزية الإلكترونية للبلدان العربية وانعكاساتها المحتملة على فرص تفعيل بيئة اقتصاد المعرفة (1 / 2012)
الجاهزية الإلكترونية للبلدان العربية وانعكاساتها المحتملة على فرص تفعيل بيئة اقتصاد المعرفة (السعر: 22$)
الكاتب | الدكتور حسن مظفر الرزو
الطبعة | الطبعة الأولى
النوع | كتاب
عدد الصفحات | 638
السعر:  27$ السعر الجديد:  22$ الكميّة:    شراء: 
صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "الجاهزية الإلكترونية للبلدان العربية وانعكاساتها المحتملة على فرص تفعيل بيئة اقتصاد المعرفة".

ممّا لا شك فيه أن البلدان العربية ما زالت تحثّ الخطى (منذ بداية الألفية الجديدة) باتجاه ترسيخ أسس متينة ترتكز عليها البيئة المعلوماتية والاتصالية لمجتمعاتها. بيد أن وجود فجوات معلوماتية مقيمة في كثير منها، مع محدودية الحضور الرقمي في فضاء الإنترنت، ما زال يشكّل عقبة أمام بلوغ شطر منها مستويات جاهزية إلكترونية رصينة، وفق المعايير المعتمدة في الوقت الراهن. غير أن هذا الأمر لا يمكن أن يلغي حقيقة وجود قفزات نوعية على مستوى البنية التحتية والتطبيقات خلال السنوات الخمس الأخيرة، وهي قفزات أثمرت قفزات نوعية لدى بلدان عدّة أخذت تتبوأ مكانة ذات مستوى مرموق عالمياً.
أما بالنسبة إلى حضور لغتنا الأم على مواقع الانترنت، فإنه بدأ يتوسع باتجاه مواقع متقدمة بحيث تقدّم على حضور لغات عالمية، مثل الفرنسية والروسية والكورية، وحصل نمو كبير في حجم الخطاب اللغوي العربي على الإنترنت تجاوز نسبة 25,1 بالمئة خلال الأعوام 2000-2010.
لذا، عُنِيَ هذا الكاتب، بوضع توصيف لواقع المعرفة الرقمية والبيئية والمعلوماتية والاتصالية للمجتمع العربي، ثم حدّد المبادئ التي رآها أساسية عند قراءة التعليم وتداعياته في الوطن العربي، وخلص إلى تحديد ما نحن بحاجة إليه، من مثل إنشاء مراكز جامعية تُعنى بعلوم وتطبيقات المعلومات والاتصالات لتلبية الحاجات وتطوير القدرات؛ إنشاء شبكة وطنية للبحوث التربوية لتحسين المشاركة في المعلومات، وإجراء تجارب لتوطين الاستخدام؛ تحديد الاحتياجات القائمة من أدوات وتطبيقات المعلومات والاتصالات في ميدان العمليات التربوية بمختلف أشكالها؛ الارتقاء بمؤهلات الكوادر التدريسية في المعاهد والجامعات؛ تغيير المناهج بصورة تدريجية باتجاه زجّ مفردات متنوعة ذات صلة بمبادئ علوم المعلومات والاتصالات.

يقع الكتاب في 638 صفحة.
وثمنه 27 دولاراً أو ما يعادلها.
أضف تعليق أضف تعليق
تعليقات القرّاء تعليقات القرّاء عدد التعليقات: 0