بحث متقدّم  
AR EN
المطبوعات والمجلّات المواد
مستخدم جديد
هل نسيت كلمة السر؟
عربة التسوق
عربة التسوق
عربة التسوق خاصتك فارغة
خريطة الموقع مراسلة المركز الصفحة الرئيسية
مستخدم جديد؟ سجّل هنا الآن..
أخبار  
ملحق قائمة كتب 2014    حفل تكريم الدكتور خير الدين حسيب - الحركة الثقافية انطلياس    حوار مع د. خير الدين حسيب في برنامج سجالات    مركز دراسات الوحدة العربية يختتم في تونس ندوة عن السينما العربية: تاريخها ومستقبلها ودورها النهضوي    الدكتور عبد الإله بلقزيز يفوز بجائزة السلطان قابوس التقديرية للثقافة والفنون والآداب عن (مجال قضايا الفكر المعاصر )    نتائج جائزة عبد الحميد مهري للباحثين االشباب    نص حوار تلفزيون المستقلة مع الدكتور خير الدين حسيب بعنوان جولة افق عربية    زوروا صفحتنا الجديدة على موقعي الفيسبوك وتويتر    كتاب الفكر العربي المعاصر ينال جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة
عودة إلى الصّفحة السابقة
سياسة »
حقوق الإنسان في الوطن العربي (7 / 2010)
 حقوق الإنسان في الوطن العربي (السعر: 10$)
الكاتب | المنضمة العربية لحقوق الانسان
الطبعة | الطبعة الأولى
النوع | كتاب
عدد الصفحات | 288
محتويات الكتاب
السعر:  12$ السعر الجديد:  10$ الكميّة:    شراء: 
حقوق الإنسان في الوطن العربي
تقرير المنظمة العربية لحقوق الإنسان
عن حالة حقوق الإنسان في الوطن العربي


صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب التقرير السنوي 2009-2010 بعنوان "حقوق الإنسان في الوطن العربي: تقرير المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن حالة حقوق الإنسان في الوطن العربي"

وجاء في تعريف الكتاب ما يلي:
يتضمن هذا الكتاب التقرير السنوي للمنظمة العربية لحقوق الإنسان 2009/2010. وهو التقرير الرابع والعشرون الذي تصدره المنظمة بانتظام منذ العام 1987.
ويتناول التقرير ثلاثة أقسام رئيسية، يختص الأول بتحليل وتقييم مسار حقوق الإنسان في الوطن العربي من منظور «كلي»، على مستوى التشريعات والممارسات خلال الفترة التي يشملها التقرير. ويختص القسم الثاني بتقارير البلدان، التي تتناول حالة حقوق الإنسان في كل بلد عربي على حدة، ويتناول القسم الثالث والأخير التحديات التنموية والبيئية التي تواجه البلدان العربية، في ضوء الأزمات المالية والاقتصادية والبيئية العالمية وأثرها في إعمال حقوق الإنسان في البلدان العربية، وتقييم مدى نجاعة الاستجابة العربية لهذه التحديات.

وفي تقديم الكتاب نقرأ أيضاً ما يلي:
كانت الفترة التي يغطيها التقرير، واحدة من تلك الفترات الفارقة التي تواجه فيها الأمم خيارات حاسمة تؤثر في مسارها ومصيرها لفترات طويلة. فعلى جبهة عريضة من قضاياها المحورية، كانت هناك استحقاقات حاسمة على مستوى حق تقرير المصير في فلسطين والعراق، وعلى مستوى السلم الأهلي ووحدة التراب الوطني في السودان والصومال واليمن، وعلى مستوى الإصلاح والانتقال الديمقراطي في الكثير من البلدان العربية، ومن قبل ومن بعد، كانت هناك خيارات التنمية والسياسات الاجتماعية والتعاون الاقتصادي العربي بين أزمتين عالميتين، عصفت أُولاهما بنصف أموال الصناديق السيادية العربية، وتتجمع نذر أخراهما في أفق الاقتصاد العالمية.
وقد أضاع بعض البلدان العربية، في معرض استجابته لهذه التحديات، فرصاً يندر أن تجود بها المسارات المتغيرة في الواقع العربي المضطرب، وبددت بلدان أخرى خيارات تشق طريقاً إلى مستقبل أفضل لا يكون مجرد امتداد خطي لواقع مأزوم، وتبنّت في حالات ثالثة أسوأ الخيارات، سعياً وراء سراب، فلم تتعلم فيها درس التاريخ أو تستلهم خبرتها الذاتية.


أضف تعليق أضف تعليق
تعليقات القرّاء تعليقات القرّاء عدد التعليقات: 0