بحث متقدّم  
AR EN
المطبوعات والمجلّات المواد
مستخدم جديد
هل نسيت كلمة السر؟
عربة التسوق
عربة التسوق
عربة التسوق خاصتك فارغة
خريطة الموقع مراسلة المركز الصفحة الرئيسية
مستخدم جديد؟ سجّل هنا الآن..
أخبار  
محاضرة للدكتور خير الدين حسيب " العرب والعالم الى اين"    المبادرة الوطنية لحل الأزمة العراقية    كتاب برنامج لمستقبل العراق بعد إنهاء الاحتلال متوفر الكترونيا على موقع المركز    محاضرة الدكتور خير الدين حسيب ألقيت بدعوة من مؤسسة شومان    تقرير في برنامج عالم الكتب على قناة بي بي سي عربي: النفط العربي والسياسة    ملخص البرنامج العلميّ لمركز دراسات الوحدة العربية، 2015 – 2019    الجلسة الختامية لندوة مستقبل التغيير في الوطن العربي
عودة إلى الصّفحة السابقة
منشورات المنظمة العربية لمكافحة الفساد »
النزاهة في الانتخابات البرلمانية: مقوماتها وآلياتها في الأقطار العربية (9 / 2008)
النزاهة في الانتخابات البرلمانية: مقوماتها وآلياتها في الأقطار العربية (السعر: 16$)
الكاتب | ندوة فكرية
الطبعة | الطبعة الأولى
النوع | كتاب
عدد الصفحات | 558
السعر:  20$ السعر الجديد:  16$ الكميّة:    شراء: 
يضم هذا الكتاب الأعمال والوقائع الكاملة لندوة النزاهة في الانتخابات البرلمانية: مقوماتها وآلياتها في الأقطار العربية التي أقامتها المنظمة العربية لمكافحة الفساد بالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية، في بيروت يومي 12-13 آذار/مارس 2008.
يضم الكتاب النصوص الكاملة لأوراق البحث وعددها 18 بحثاً، والتعقيبات على بعض البحوث، وعددها 11 تعقيباً والمناقشات المفتوحة التي دارت في الندوة.
وتشكّل محتويات هذا الكتاب بمجملها محاولة جادة للتحليل المنهجي الرامي إلى تحديد طبيعة العوامل الحقيقة التي أدت إلى عدم تطور أنظمة انتخابات عصرية قادرة على إنتاج مجالس تشريعية تعكس الإرادة الشعبية بوضوح وشفافية في معظم أقطارنا العربية؛ إضافة إلى دراسة تداعيات ذلك الفشل على مسار الإصلاح السياسي في تلك الأقطار، والتي أضحى تحقيقها ضرورة حيوية تمكنها من مواجهة تحديات العولمة المتسارعة في عالمنا الحاضر، وتتيح لها الإمكانات اللازمة إلى التصدي لانتشار الفساد المتزايد المواكب لمسيرة العولمة.
لذا جرى التركيز ضمن محاور الندوة الثلاثة على نقطة جوهرية وهي ضرورة بلورة رؤية واضحة تمكن أقطارنا العربية من تحقيق وتفعيل آلية شفافة ونزيهة للانتخابات البرلمانية، تؤدي إلى إنتاج نظام سياسي يتيح للإرادة الشعبية التعبير عن نفسها ضمن مؤسسات الدولة وبخاصة التشريعية بما يضمن تلك المشاركة الفاعلة عن طريق تحقيق صحة التمثيل للقوى الشعبية الفاعلة ضمن البرلمانات العربية.
تتوزع البحوث التي تضمنتها محاور الندوة على ثلاثة أقسام: الأول، المؤثرات التي أدت إلى عدم تحقيق النزاهة في الانتخابات البرلمانية، في الأقطار العربية. الثاني، واقع الانتخابات البرلمانية في الأقطار العربية. الثالث، ما العمل؟
فعسى أن يشكل هذا الكتاب حافزاً للمجتمعات المدنية العربية على قيامها بتفعيل الضغوط الشعبية على الحكومات العربية لتحقيق آلية تضمن نزاهة الانتخابات، من دون إخضاعها للتجاذبات السياسية الداخلية، بما يمكّن أقطارنا العربية من دعم مسيرتها لتحقيق ديمقراطية حقيقة تساعدها على تحقيق الانتظام والاستقرار في الحياة السياسية.
أضف تعليق أضف تعليق
تعليقات القرّاء تعليقات القرّاء عدد التعليقات: 0