بحث متقدّم  
AR EN
المطبوعات والمجلّات المواد
مستخدم جديد
هل نسيت كلمة السر؟
عربة التسوق
عربة التسوق
عربة التسوق خاصتك فارغة
خريطة الموقع مراسلة المركز الصفحة الرئيسية
مستخدم جديد؟ سجّل هنا الآن..
أخبار  
يتشرف مركز جامعة الدول العربية بتونس بدعوتكم الى حضور تقديم الدكتور فتحي الجراي لكتاب الهوية الإسلام العروبة التونسة    استبيان مجلة المستقبل العربي    زوروا صفحتنا الجديدة على موقعي الفيسبوك وتويتر
عودة إلى الصّفحة السابقة
فكر قومي »
الخطاب القومي العربي المعاصر من خلال أبحاث مركز دراسات الوحدة العربية (1975 - 1990) (7 / 2008)
الخطاب القومي العربي المعاصر من خلال أبحاث مركز دراسات الوحدة العربية (1975 - 1990) (السعر: 17$)
الكاتب | الدكتور الطاهر المناعي
الطبعة | الطبعة الأولى
النوع | كتاب
السلسلة | سلسلة أطروحات الدكتوراه
العدد | 72
عدد الصفحات | 615
محتويات الكتاب
السعر:  21$ السعر الجديد:  17$ الكميّة:    شراء: 
صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "الخطاب القومي العربي المعاصر من خلال أبحاث مركز دراسات الوحدة العربية (1975-1990)" للدكتور الطاهر المنّاعي ضمن سلسلة أطروحات الدكتوراه (72).

شاء الباحث طاهر المنّاعي أن يختار الخطاب القومي العربي المعاصر من خلال أبحاث مركز دراسات الوحدة العربية، موضوعاً لنيل درجة الدكتوراه، بدافع ذاتي قومي، أولاً، وبدافع علمي، يجد ما يبّرره في الثقافة العربية نفسها؛ فالفكر القومي جزء من النشاط الفكري العام في الوطن العربي، ومن أقدم تجليّاته.

ويرى الباحث أنه بإنشاء مركز دراسات الوحدة العربية حدثت نقلة نوعية في خطاب الفكر القومي العربي، وفي آليات تعامله مع الواقع. وهو يرى أن القوميين العرب وجدوا في هذا المركز فضاءً ثقافياً ملائماً لتجسيد طموحاتهم، فأضحى بفضل نشاطهم وعطاءاتهم البحثية أغزز المراكز العربية إنتاجاً، وأكثرها جدّية، وبالمقابل بعث المركز روحاً جديدة في الفكر القومي العربي من خلال تخطيطه وتحديد رؤاه، وإنتاجه الضخم والمتنوّع، ممّا جعل هذه المؤسسة الفكرية عمارة رائدة في مسيرة الحركة القومية العربية.

في هذا المناخ استنطق الباحث النصوص المنشورة، الصادرة عن المركز، خلال السنوات (1975-1990) (وهي فترة موضوع الرسالة)، فوجّه عنايته أولاً إلى دراسة تأسيسية للخطاب القومي العربي التقليدي، ليتعرّف إلى ظهور مرحلة تالية خصص لها القسم الثاني من الدراسة، حيث تعمّق بخطاب المركز من حيث القضايا والمشاغل، في تحليلٍ ضافٍ لجوانب هذه المشاغل السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، تلك التي استحوذت على اهتمام الباحثين العرب، ولا سيما المتعاملين منهم مع المركز.

وفي القسم الثالث، من الكتاب، نهض الباحث بدراسة طبيعة الخطاب القومي العربي من حيث الأسس والمناهج، ومن حيث الأبعاد والحدود.
أضف تعليق أضف تعليق
تعليقات القرّاء تعليقات القرّاء عدد التعليقات: 0