بحث متقدّم  
AR EN
المطبوعات والمجلّات المواد
مستخدم جديد
هل نسيت كلمة السر؟
عربة التسوق
عربة التسوق
عربة التسوق خاصتك فارغة
خريطة الموقع مراسلة المركز الصفحة الرئيسية
مستخدم جديد؟ سجّل هنا الآن..
أخبار  
إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    محاضرة للدكتور خير الدين حسيب " العرب والعالم الى اين"    كتاب برنامج لمستقبل العراق بعد إنهاء الاحتلال متوفر الكترونيا على موقع المركز    محاضرة الدكتور خير الدين حسيب ألقيت بدعوة من مؤسسة شومان    تقرير في برنامج عالم الكتب على قناة بي بي سي عربي: النفط العربي والسياسة    ملخص البرنامج العلميّ لمركز دراسات الوحدة العربية، 2015 – 2019    الجلسة الختامية لندوة مستقبل التغيير في الوطن العربي
عودة إلى الصّفحة السابقة
تاريخ »
الدولة العثمانية في المجال العربي:دراسة تاريخية في الأوضاع الإدارية في ضوء الوثائق والمصادر العثمانية حصراً (مطلع العهد العثماني – أواسط القرن التاسع عشر) (4 / 2007)
الدولة العثمانية في المجال العربي:دراسة تاريخية في الأوضاع الإدارية في ضوء الوثائق والمصادر العثمانية حصراً (مطلع العهد العثماني – أواسط القرن التاسع عشر) (السعر: 16$)
الكاتب | الدكتور فاضل بيات
الطبعة | الطبعة الأولى
النوع | كتاب
عدد الصفحات | 680
السعر:  20$ السعر الجديد:  16$ الكميّة:    شراء: 
صدر حديثاً عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "الدولة العثمانية في المجال العربي: دراسة تاريخية في الأوضاع الإدارية في ضوء الوثائق والمصادر العثماني حصراً (مطلع العهد العثماني – أواسط القرن التاسع عشر)" للدكتور فاضل بيات.

ظلت تساؤلات كثيرة عن حكم العثمانيين للبلاد العربية تثار بين حين وآخر، بقيت معظمها من دون إجابات، وتنوعت إجابات بعضها أو تناقضت طبقاً لميول الباحثين ونزعاتهم. ومعظم هذه التساؤلات يدور حول كيفية هذا الحكم، وما إذا كان العثمانيون قد طبّقوا أسلوباً معيناً أو أساليب مختلفة في إداراتهم للبلاد العربية، وكيفية تعاملهم مع الأرض والسكان. ولكن القاسم المشترك بين معظم هؤلاء الباحثين هو اعتمادهم على مصادر غابت عنها المصادر العثمانية. وأصبحت لهذا الأمر تداعياتٌ خطيرة على مجمل التاريخ العربي في العهد العثماني، إذ ظلت جوانب كثيرة منه مجهولة على الرغم من أن الوثائق والمصادر العثمانية زاخرة بمواد لا يمكن تجاهلها بأي حال من الأحوال».

الكتاب الذي بين أيدينا يقدّم إسهاماً مميّزاً في الكشف عن هذه الجوانب، فالمؤلف الدكتور فاضل بيات يذهب إلى قلب المصادر العثمانية منقّباً عن كثيرٍ من الاجراءات والأحكام المتعلّقة بتلك المرحلة من حياة «الدولة العثمانية في المجال العربي».

الدكتور فاضـل بيـات
• دكتوراه في التاريخ الإسلامي، جامعة أنقرة، تركيا.
• درّس في: جامعة بغداد، وجامعة آل البيت في الأردن، والجامعة الأردنية.
 له مؤلّفات عديدة، منها:
ـ الأتراك في العراق في العهد السلجوقي (1975)
ـ الترجمة بين اللغتين العربية والتركية (1992)
ـ دراسات في تاريخ العرب في العهد العثماني (2003)
ـ بلاد الشام في الأحكام السلطانية الواردة في دفاتر المهمة (الجزء الأوّل)(2005)
أضف تعليق أضف تعليق
تعليقات القرّاء تعليقات القرّاء عدد التعليقات: 0