بحث متقدّم  
AR EN
المطبوعات والمجلّات المواد
مستخدم جديد
هل نسيت كلمة السر؟
عربة التسوق
عربة التسوق
عربة التسوق خاصتك فارغة
خريطة الموقع مراسلة المركز الصفحة الرئيسية
مستخدم جديد؟ سجّل هنا الآن..
أخبار  
إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    محاضرة للدكتور خير الدين حسيب " العرب والعالم الى اين"    كتاب برنامج لمستقبل العراق بعد إنهاء الاحتلال متوفر الكترونيا على موقع المركز    محاضرة الدكتور خير الدين حسيب ألقيت بدعوة من مؤسسة شومان    تقرير في برنامج عالم الكتب على قناة بي بي سي عربي: النفط العربي والسياسة    ملخص البرنامج العلميّ لمركز دراسات الوحدة العربية، 2015 – 2019    الجلسة الختامية لندوة مستقبل التغيير في الوطن العربي
عودة إلى الصّفحة السابقة
تاريخ »
العصر العباسي الأول: دراسة في التاريخ السياسي والإداري والمالي (4 / 2014)
العصر العباسي الأول: دراسة في التاريخ السياسي والإداري والمالي (السعر: 11$)
الكاتب | الدكتور عبد العزيز الدوري
الطبعة | الطبعة الرابعة
النوع | كتاب
السلسلة | الأعمال الكاملة للدكتور عبد العزيز الدوري
العدد | 3
عدد الصفحات | 304
السعر:  14$ السعر الجديد:  11$ الكميّة:    شراء: 
صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "العصر العباسي الأول/ دراسة في التاريخ السياسي والإداري والمالي" للدكتور عبد العزيز الدوري.

هذا هو المجلّد الثالث من سلسلة الأعمال الكاملة للمؤرّخ العربي الدكتور عبد العزيز الدوري التي يقدّمها مركز دراسات الوحدة العربية في طبعته الأولى عنه، وكان قد صدر منها المجلّد الأوّل في حزيران/يونيو 2005 بعنوان: "مقدّمة في تاريخ صدرْ الإسلام"، والمجلّد الثاني في أيلول/سبتمبر 2005 بعنوان: "نشأة علم التاريخ عند العرب".

أمّا المجلّد الذي بين أيدينا بعنوان: "العصر العباسي الأوّل/ دراسة في التاريخ السياسي والإداري والمالي" فيدرس نشوء الدولة العبّاسية وظروف انتشار الدعوة إليها حيث يقول د. الدوري: "نشأت الدولة العباسية على أثر دعاية واسعة النطاق دامت حوالى ثلث قرن، فضمت إلى صفوفها كل من عادى الأمويين، وتركت آثاراً مهمة في نفوس المسلمين (من غير العرب)، وبخاصة الفرس. ولكي نفهم هذه الدعوة علينا أن ندرس أوضاع الأماكن التي انتشرت فيها من الناحيتين المالية والاجتماعية. هذا إضافةً إلى دراسة نشوئها وأساليبها ومبادئها التي بشّرت بها.

وقد انتشرت الدعوة العباسية الأولى بين الموالي (المسلمين من غير العرب) في العراق وخراسان، إذ أسرعوا وانضموا إليها رغبة في التخلص من أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية السيئة، كما انضم بعضهم لتحقيق آراء كانوا يدينون بها".
أضف تعليق أضف تعليق
تعليقات القرّاء تعليقات القرّاء عدد التعليقات: 0