بحث متقدّم  
AR EN
المطبوعات والمجلّات المواد
مستخدم جديد
هل نسيت كلمة السر؟
عربة التسوق
عربة التسوق
عربة التسوق خاصتك فارغة
خريطة الموقع مراسلة المركز الصفحة الرئيسية
مستخدم جديد؟ سجّل هنا الآن..
أخبار  
إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    محاضرة للدكتور خير الدين حسيب " العرب والعالم الى اين"    كتاب برنامج لمستقبل العراق بعد إنهاء الاحتلال متوفر الكترونيا على موقع المركز    محاضرة الدكتور خير الدين حسيب ألقيت بدعوة من مؤسسة شومان    تقرير في برنامج عالم الكتب على قناة بي بي سي عربي: النفط العربي والسياسة    ملخص البرنامج العلميّ لمركز دراسات الوحدة العربية، 2015 – 2019    الجلسة الختامية لندوة مستقبل التغيير في الوطن العربي
عودة إلى الصّفحة السابقة
تاريخ »
نظام الزمان العربي: دراسة في التاريخيات العربية - الإسلامية (4 / 2015)
نظام الزمان العربي: دراسة في التاريخيات العربية - الإسلامية (السعر: 8$)
الكاتب | الدكتور رضوان سليم
الطبعة | الطبعة الثانية
النوع | كتاب
عدد الصفحات | 208
السعر:  10$ السعر الجديد:  8$ الكميّة:    شراء: 
صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "نظام الزمان العربي: دراسة في التاريخيات العربية - الإسلامية" للدكتور رضوان سليم.

"ما هي القيمة المعرفية لهذه الدراسة؟ وما هو تأثيرها في تكوين وعينا التاريخي كمعاصرين؟

تختلف مقاربتنا التاريخيات العربية ـ الإسلامية عن مقاربة "تاريخ التاريخ" التي تسعى إلى بلورة مفهوم "التاريخ" من خلال تطور الفكرة التاريخية، كما تختلف عن مقاربة فلسفة التاريخ التي تضفي المعنى على سير التاريخ بواسطة مفاهيم كلية، تأملية وافتراضية.

تنطلق مقاربتـنا من تصوّر معرفي جديد لحقل «الخبر»، إذ نعتبره بنية معرفية كاملة، وأحد الأركان الرئيسية للمعرفة الإسلامية. هكذا، نشأ مفهوم التاريخ ـ في نظرنا ـ من انفصاله عن بنية الخبر واتّصاله بمفهوم الزمن. أي أنه لم يتكوّن من تطوّر أنماط التدوين التاريخي أو من نمو الفكرة التاريخية، بل تأسّس بفضل القطيعة المعرفية التي أحدثها في حقل "الخبر". كما تعمد مقاربتنا إلى استخراج المفاهيم من الممارسة المعرفية للمؤرخ عوض فرض مفاهيم تأملية على الصيرورة التاريخية ذاتها.

تلك هي القيمة المعرفية للمقاربة الجديدة للتاريخيات العربية ـ الإسلامية.. أما بخصوص تأثيرها في تكوين وعينا التاريخي كمعاصرين فنعتقد أن المشكل الرئيسي الذي واجه المؤرّخ العربي لم يكن مشكل التاريخ، بل مشكل الزمان، وأنه المشكل نفسه الذي ما زال الوعي العربي يحياه اليوم، أي الوعي التاريخي بالمعاصرة".

 دكتوراه الدولة في الفلسفة.
 أستاذ التعليم العالي. جامعة محمد الخامس. الرباط ـ المغرب.
أضف تعليق أضف تعليق
تعليقات القرّاء تعليقات القرّاء عدد التعليقات: 0