بحث متقدّم  
AR EN
المطبوعات والمجلّات المواد
مستخدم جديد
هل نسيت كلمة السر؟
عربة التسوق
عربة التسوق
عربة التسوق خاصتك فارغة
خريطة الموقع مراسلة المركز الصفحة الرئيسية
مستخدم جديد؟ سجّل هنا الآن..
أخبار  
إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    محاضرة للدكتور خير الدين حسيب " العرب والعالم الى اين"    كتاب برنامج لمستقبل العراق بعد إنهاء الاحتلال متوفر الكترونيا على موقع المركز    محاضرة الدكتور خير الدين حسيب ألقيت بدعوة من مؤسسة شومان    تقرير في برنامج عالم الكتب على قناة بي بي سي عربي: النفط العربي والسياسة    ملخص البرنامج العلميّ لمركز دراسات الوحدة العربية، 2015 – 2019    الجلسة الختامية لندوة مستقبل التغيير في الوطن العربي
عودة إلى الصّفحة السابقة
تربية وتعليم »
التربية والتنوير في تنمية المجتمع العربي (7 / 2008)
التربية والتنوير في تنمية المجتمع العربي (السعر: 6$)
الكاتب | مجموعة من المؤلفين
الطبعة | الطبعة الثانية
النوع | كتاب
السلسلة | سلسلة كتب المستقبل العربي
العدد | 39
عدد الصفحات | 230
السعر:  8$ السعر الجديد:  6$ الكميّة:    شراء: 
صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "التربية والتنوير في تنمية المجتمع العربي" ضمن سلسلة كتب المستقبل العربي (39).

تواجه مناهج التعليم وأساليب المدرسة التربوية العربية نقداً وتقويماً مستمرّيْن في وقت أضحى فيه التقدّم المعرفي والعلمي تحدّياً يطرق بقوّة على مفردات برامج التنمية والتغيير. أما دعوات الإصلاح الجذري فتصطدم غالباً بجدار من التقاليد الراسخة والموروث المستند إلى مصالح اجتماعية واقتصادية بدرجة أساس، ولهذا تواجه عملية التحديث تحدّيات مزدوجة ـ داخلية وخارجية ـ يفرضها مشروع النموذج الغربي المسوَّق عبر بوابة العولمة.

وعلى الرغم من كل الجهود التي تبذل من قبل المنظمات الدولية ومؤسسات التربية والثقافة العربية، فإنّ الأزمة لا تزال قائمة ، بل عاجلة لإنشاء نظام تربية عربي موحّد معبّر عن شروط حماية الهوية والوجود إزاء التحديات المستمرة المحيطة بالأمة العربية من كل الاتجاهات..

.. يعرض هذا الكتاب قضية التربية والمدرسة من زواياها المختلفة الأبعاد كمساهمة مسؤولة لوضع هذا التحدّي في إطار اهتمام المعنيين وأصحاب القرار وقوى المجتمع المدني والمتخصصين، نظراً لراهنية قضايا المسألة التربوية، وأهميتها في بناء المشروع القومي النهضوي وترسيخه..

في الكتاب مقالات ودراسات رائدة لكل من: عبد الله عبد الدائم ومصطفى محسن وخلدون حسن النقيب وعلي أسعد وطفة ومحمد جواد رضا ونادر فرجاني ونولة درويش ومحمد بالراشد وحسني أحمد السيد وصلاح الدين شروخ.
أضف تعليق أضف تعليق
تعليقات القرّاء تعليقات القرّاء عدد التعليقات: 0