بحث متقدّم  
AR EN
المطبوعات والمجلّات المواد
مستخدم جديد
هل نسيت كلمة السر؟
عربة التسوق
عربة التسوق
عربة التسوق خاصتك فارغة
خريطة الموقع مراسلة المركز الصفحة الرئيسية
مستخدم جديد؟ سجّل هنا الآن..
أخبار  
إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    إعلان تخفيضات 70% في أسعار الكتب لفترة محدودة    محاضرة للدكتور خير الدين حسيب " العرب والعالم الى اين"    كتاب برنامج لمستقبل العراق بعد إنهاء الاحتلال متوفر الكترونيا على موقع المركز    محاضرة الدكتور خير الدين حسيب ألقيت بدعوة من مؤسسة شومان    تقرير في برنامج عالم الكتب على قناة بي بي سي عربي: النفط العربي والسياسة    ملخص البرنامج العلميّ لمركز دراسات الوحدة العربية، 2015 – 2019    الجلسة الختامية لندوة مستقبل التغيير في الوطن العربي
عودة إلى الصّفحة السابقة
فكر قومي »
المشروع النهضوي العربي: مراجعة نقدية (1 / 2016)
المشروع النهضوي العربي: مراجعة نقدية (السعر: 7$)
الكاتب | الدكتور محمد عابد الجابري
الطبعة | الطبعة الرابعة
النوع | كتاب
عدد الصفحات | 195
التبويب الفرعي | مؤلفات الدكتور محمد عابد الجابري
السعر:  9$ السعر الجديد:  7$ الكميّة:    شراء: 
صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب "المشروع النهضوي العربي: مراجعة نقدية" للدكتور محمد عابد الجابري.

يضع الجابري المشروع النهضوي في سياق التزامن والصراع منذ قرن مع مشاريع ثلاثة: مشروع الحداثة الأوروبية بوجهها الاستعماري المغاير لما كانت قد بشرت به أوروبا من حرية وتقدم وسلام ورفاه لشعوب أوروبا والعالم، ومشروع الاشتراكية العالمية الذي تمت صياغته على هامش أوروبا تمثل بروسيا القيصرية، والمشروع الصهيوني الذي شكل جزءاً من الوجه الأخر العدواني والعنصري للحداثة الأوروبية.

ويرى الجابري ان هذه المشاريع الأربعة كانت متداخلة، وانطلقت بسباق مرير، بصورة غير متكافئة بعضها مع بعض في اواخر القرن الماضي، لتنتهي بنهاية هذا القرن الى نتائج متقاربة حيث ان اياً منها لم يحقق نفسه بالصورة التي كان يحلم بها، ويؤكد الجابري ان القضايا التي طرحها المشروع النهضوي العربي على نفسه في أواخر القرن الماضي وفي مطلع هذا القرن، لا زالت تطرح نفسها بقوة رغم ما تم إنجازه على صعد التعليم والثقافة والصحة والبنى الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. ان شعار الاتحاد والترقي الذي مثل جوهر مطالب الشعب العربي في مطلع القرن يلتقي جوهرياً مع شعار الوحدة والتقدم الراهن الذي لا زال يمثل جوهر المطالب السياسية والاجتماعية العربية.

يحلل الجابري اهداف المشروع النهضوي العربي ويدعو الى إعادة بناء هذه الأهداف على قاعدة نقد التجربة الماضية وتحليل مواطن ضعفها واغفالاتها. ويدعو الى نبذ الاسئلة المزيفة، والى التخلص من الإحباط وأيديولوجيا الإحباط. ويقول ان المراجعة النقدية ضرورة ملحة لاستعادة الامل واستئناف المسيرة مع التاريخ للمشاركة في صنعه والتأثير في مجراه.

جاء الكتاب في خمسة فصول، يتناول الاول "المشروع النهضوي العربي ... والوجوه الاخرى للحداثة الاوروبية" والثاني"النهضة" ... و "السلفية"، ويعالج الثالث "الفكرة القومية .. وأسس الوحدة" والرابع "اشكالية التقدم وانفصال الايديولوجيا عن السياسة"، اما الفصل الخامس فيتناول "آفاق المستقبل".
أضف تعليق أضف تعليق
تعليقات القرّاء تعليقات القرّاء عدد التعليقات: 0